ضع هذه الأمور في حسبانك عند اختيار أرضيات الحمّام!

أكتوبر 24, 2023

يعد الحمام المثالي من الأمور التي ينبغي مراعاتها في تصميم أي بيت، بحيث يراعى في التصميم مصادر التهوية والإضاءة، والصنابير، والدش، والخزانة المخصصة للتخزين وغيرها من الأمور المهمة، ولا ننسى مراعاة تصميم الأرضيات المدهشة، ولهذا نحن هنا بصدد التعرف على أبرز أنواع الأرضيات وأهم النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عتد تصميم أرضيات الحمام.

  • أرضيات البورسلين
    يعتبر البورسلين الخيار الأول لأرضيات الحمامات، نظرًا لتميزه بجودته وصناعته المتقنة من الخزف المقاوم للماء، هذا بالإضافة إلى توفره بأشكال وتصاميم عصرية مميزة تجذب كب من ينظر إليه، كما إن تكلفته مناسبة للجميع، ولهذا اجعلوه ضمن خياراتكم الأولى في أرضيات الحمام.

 

  • أرضيات الحجر الطبيعي
    يعتبر الحجر الطبيعي من الأنواع المشهورة والمستخدمة في أرضيات الحمام، يمتاز بصلابته ومتانته وروعة مظهره، ويتوفر بأنواع عديدة كأرضيات الحجر الجيري، وأرضيات الجرانيت، وأرضيات الرخام، ولكنه مكلفًا نوعًا ما، ومن عيوبه أنه زلق وبارد.

 

  • أرضيات السيراميك
    أرضيات السيراميك ضمن أفضل الأرضيات المستخدمة في تصميم أرضية الحمام، يتوفر بأشكال متنوعة ومميزة فهنالك انواعًا منها على هيئة الخشب والحجارة بأحجام متفاوتة ومنها السيراميك الذي يصل حجمه كقطعة أقرب إلى حجم الفسيفساء، ولعل أبرز ما يميزه ويزيد من الطلب عليه هو سرعة تنظيفه، ولكن من عيوبه أنه يبرد كثيرًا في فصل الشتاء.

 

  • أرضيات الفينيل
    يعتبرُ الفينيل من الخيارات المنتشرة لدى مصممي أرضيات الحمامات، كونه من الأنواع العملية التي تصمد لفترات طويلة وتمتلك مظهرًا مميزًا، كما إن هذا النوع يتناسب بشكل مباشر مه الحمامات التي تستهلك كميات كبيرة من المياه، ولهذا يتوفر  الفينيل بأحجام كبيرة مخصصة للمساحات الواسعة الكبيرة، وله العديد من المميزات والعيوب، فمن مميزاته سهولة تركيبه ولهذا تنخفض تكلفة تركيبه وإدراجه في الديكور، ولكن من سلبياته إمكانية تسرب المياه من بين طبقاته بسبب ضعف اللحام بين صفائحه.

 

  • الأرضيات الخشبية المصفحة
    تعد الأرضيات الخشبية المصفحة من الخيارات المستخدمة لأرضية الحمامات، ويمتاز بسهولة التنظيف، وعدم تأثره بالرطوبة بسبب اللحام القوي الموجود بين فواصله، ولكن ما يعيبه هو كثرة تعرضه للرطوبة تؤدي إلى تلفه مما يحتاج إلى تغيير بالكامل.

 

  • أرضيات الخشب
    أرضيات الخشب من الأرضيات المستخدمة على نطاق واسع في تصميم أرضية الحمامات، ويؤخذ بعين الاعتبار عامل الرطوبة عند اختيار هذا النوع من الأرضيات، الذي يتوفر بأشكال وأنماط مختلفة، ويعتبر الخشب الهندسي خيارًا أفضل بسبب ثبات أبعاده وأشكاله المختلفة مقارنةً مع الخشب الطبيعي.

وتتميز هذه الأرضية وخاصةً الخشب المهندس بقدرته العالية على تحمل الرطوبة وتقاربه من الخشب الحقيقي، ولكن ما يعيبه هو احتمال تعرضه للتلف وحاجته إلى الصيانة الدورية.

 

نصائح مهمة يجب مراعاتها في أرضيات الحمام

  • الابتعاد عن استخدام السجاد لفترات طويلة في أرضية الحمامات، وفي حال الرغبة بوضع سجاد فإنه يفضل وضع السجاد المصنوع من مواد غير عضوية كالنايلون والأوليفين.
  • الابتعاد عن استخدام الخشب الصلب في تجهيز أرضيات الحمام، لأنه ليس مقاومًا للرطوبة ويؤدي استخدامه إلى تعفنه.